البريد الالكتروني                                                                                                                                                                                                                                                     

الصفحة الرئيسية     |      اخر الاخبار     |      المنتدى الطبي     |      شخصية الشهر     |      برامج طبية     |      استشر طبيبك     |      طلب توظيف     |      اتصل بنا


مستوصف الرحمة بمكة



عمل جراحي نادر لطفل رضيع في حماة


نجح الاطباء في مشفى حماه اليوم بإجراء عمل جراحي نادر لطفل رضيع لا يتجاوز عمره بضعة ايام في ناحية كرناز في محافظة حماة تمثل باستئصال زائدة دودية ملتهبة بطول36 سم .

وقال الطبيب قصي الشحود الذي أجرى العملية مع مجموعة من الاطباء في المشفى ان حالة الطفل نادرة الحدوث في عالم الطب حيث ان نسبة تكرارها لا تتعدى واحدا بالمليون وتشخص على أنها من بين التشوهات الخلقية وتالية لمتلازمات مرضية وراثية أو مكتسبة وبهذه الحالة يجب نفي الخباثات وداء السليلات والسكري موضحا أن على الطبيب الجراح أن يكون جاهزاً لأي مآزق محتملة الحدوث أثناء العمل الجراحي .

وأضاف ان الخطورة والصعوبة في مثل هذا العمل الجراحي تكمن في أن العملية من العمليات نادرة الحدوث لجهة ما يترتب من صعوبة في التشخيص المبدئي والتكنيك الجراحي لها وخطورة احتمال الوفاة بسبب سؤ الانذار التالية السلوكية الهضمية واليرقان الولادي وصعوبة التخدير لطفل بعمر أيام .

وأشار الى أنه تم إجراء العملية بنجاح حيث تم استئصال كامل الكولونات مع قسم من الفائض بحدود10 سم بعد فك الالتصاقات عن الجهاز البولي والأوعية الدموية ليتمكن الطفل من التخلص من فضلاته مع المحافظة على التروية والحيوية للمستقيم وتمادي اللمعة المعوية وتصنيع خزان برازي عوضاً عن الكولون السيني وذلك بعروة معوية تم خنصرتها أثناء الجراحة .

وأوضح الطبيب الشحود أنه بعد إجراء العملية الجراحية الاولى تم تحضير الطفل بعدها لعمل جراحي ثان بغية إجراء المفاغرة اللفائفية المستقيمة مع تطوير عمل المعصرات الداخلية والخارجية للشرج من أجل معاودة نشاطها ووظيفتها .

وذكر صطيف خضر سبيع والد الطفل أنه بعد ولادة زوجته تؤم ذكور لاحظت الام أن واحداً منهما لا يتغوط ما استدعى استشارة الطبيب وإدخاله الى المشفى لإجراء التحاليل والصور اللازمة حيث تباينت اراء الأطباء حول القضية فمنهم من أكد أن الحالة الصحية للطفل سيئة وربما ميؤس منها ومنهم من طمأن بإمكانية العلاج ومن بينهم الطبيب قصي الشحود الذي قال ان الطفل لديه زائدة دودية ملتهبة بطول 36 سم على الكبد ولا يوجد خطر على حياته في حال تم نجاح استئصال هذه الزائدة وهذا ما تم بالفعل .


المصدر: sana || اضيفت بتاريخ 2008-11-22 12:13:50
طباعة

دليل المعلن السوري    the world    المجموعة السورية للإعلان