2018 - 11 - 21  
بعض النصائح للتعامل مع غثيان وإقياء الحمل

قبل أن أحمل, قلقت بأنني سأتعرض لحمل يشبه حمل أختي العزيزة ... اعتقد أنها تقيأت منذ لحظة اتحاد النطفة مع البويضة وحتى الخلاص ( ولادة المشيمة ). لم تسترح أبداً من الإقياء, بل وحتى كان متوقعاً أكثر. كان لديها إقياء وجينات ولادة سريعة في حين لم يكن لدي اقياء أو غثيان ولدي جينات ولادة بطيئة..

وفقا للمعلومات الحديثة .. بعض درجات الغثيان المترافقة بإقياء أو بدونه تحدث في 50-90 % من حالات الحمل , وهي تبدأ في الأسبوع الخامس أو السادس من الحمل , لتبلغ ذروتها في الأسبوع التاسع , وعادة تتحسن في الأسابيع 16- 18, أختي كانت واحدة من الـ 5% اللواتي يستمر لديهن الاقياء حتى الولادة.

لماذا يحدث الاقياء و الغثيان أثناء الحمل ؟
سؤال جيد , ولكنه بدون إجابة واضحة .. فليس هنالك دراسات تستطيع أن تفسر ما الذي يسبب الاقياء أو الغثيان .
هناك نظريات تدور حول حدوث تغيرات هرمونية , حركية معدية غير طبيعية (شاذة) بالإضافة إلى عوامل نفسية.

ماذا نستطيع أن نفعل تجاه هذا الأمر؟
إذا علمت السبب المطلق ( الذي يحرض ) الغثيان , مثل شم روائح الطعام المقلي فعليك تجنبها وكذلك الأمر بالنسبة لرحلات السفر.
ومن العوامل الأخرى يمكن أن تكون غرف ذات هواء فاسد ( غرف مزدحمة ) , روائح العطر, أو الغضب, كما أن تنظيف أسنانك يمكن أن يحرض الإقياء .
أحيانا الحديد الموجود في المكملات الغذائية يمكن أن يسبب تحريض معدي لذا من الأفضل لك أن توقفي هذه التغذية المكملة قبل الولادة وتستبدليها بفيتامينات معيارية أو تتناولي حمض الفوليك فقط حتى بعد أن تشعري بالتحسن .
كلي قبل أو عندما تشعرين بالجوع , لأن المعدة الفارغة قد تحرض الغثيان , تناولي وجبات متكررة غنية بالسكريات ( الكربوهيدرات ) , و قليلة الدسم .
كما أن الزنجبيل المطحون ( بشكل بودرة 1- 1.5 غرام ) على جرعات مقسمة على 24 ساعة له تأثير ايجابي .
بعض النساء بمكن أن يساعدها تناول الحلوى ( السكاكر ) بطعم الليمون .
إذا كان غثيانك واقيائك غير قابلين للتوقف فاعلمي مقدم الرعاية بذلك .

هناك حالة تدعى القيء المفرط ( اقياء متعدد أثناء الحمل – عليك أن تحب الاسم المبهرج له –) وهي حالة خطرة .
إذا كان لديك اقياء مستمر مترافق مع فقدان وزن يتجاوز ال5 % من وزنك قبل الحمل تكونين ضمن هذه الفئة , لذلك عليك البحث عن مساعدة فوراً .


أنا متأكدة أن الكثير من السيدات حصل معهن اقياء أو غثيان أثناء الحمل, لذا شاركينا الأشياء التي تساعدنا خلال هذه المرحلة من الحمل .