البريد الالكتروني                                                                                                                                                                                                                                                     

الصفحة الرئيسية     |      اخر الاخبار     |      المنتدى الطبي     |      شخصية الشهر     |      برامج طبية     |      استشر طبيبك     |      طلب توظيف     |      اتصل بنا


مستوصف الرحمة بمكة



نصائح طبية للدكتور معتز الحريري

الأخوة الأعزاء:
تعتبر الثقافة الصحية من المتطلبات الهامة لكل فرد ولكل أسرة، ولا شك بأن لصحة الفم والأسنان دور شديد الأهمية في تأمين المضغ السليم والتغذية الجيدة والابتسامة المميزة لكل فرد منا، ولذلك أدرج فيما يلي بعض النصائح البسيطة والهامة للحفاظ على صحة أسناننا:

- نصائح خاصة للعناية بأسنان الأطفال:
تبدأ العناية بأسنان الأطفال أثناء الحياة الجنينية، من خلال العناية بتغذية الأم الحامل وتوفير كافة المعادن والفيتامينات الضرورية لنمو الجنين وتطوره بشكل سليم، إذ يبدأ تكلس أسنان الجنين في الشهر الرابع من الحمل. وبعد الولادة، ينصح بالإرضاع الطبيعي و في حال الاضطرار للرضاعة بالزجاجة يجب عدم توسيع أو زيادة عدد الثقوب الموجودة.
بعد بزوغ أسنان الطفل ينصح بتنظيفها يومياً بقطعة شاش مبللة بماء دافئ، ريثما يستطيع الطفل استخدام الفرشاة والمعجون، كما يستحسن استخدام أقراص الفلور التي تزيد من مناعة الأسنان ضد النخور. لدى حدوث أي رض على المنطقة الوجهية والفموية، يجب الانتباه للأسنان المخلوعة أو المكسورة، والبحث عنها، في حال العثورعليها يفضل وضعها في الحليب أو وضعها في اللعاب ضمن الفم، ومراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن.

- نصائح عامة:
من المعروف لدى الجميع أهمية استخدام الفرشاة والمعجون ثلاث مرات يومياً، ولكن من الأهمية بمكان عدم تناول الأطعمة بين الوجبات الرئيسة،يضاف لما سبق استخدام المضامض الفموية الحاوية على مادة (كلور هكسيدين)، لما لها من دور مفيد جداً في منع تراكم طبقة البليك والجراثيم على سطوح الأسنان، ولا بد من الإشارة إلى أهمية الخيوط بين السنية في تنظيف المناطق و الفراغات بين السنية و التي يصعب على الفرشاة أن تصل لها.
ويعتبر فحص الأسنان الدوري ضرورياً لاكتشاف النخور باكراً ومعالجتها. أما الأشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم البقاء خارج المنزل فترات طويلة، ولا يستطيعون استخدام الفرشاة والمعجون بشكل منتظم، ييكن لهم استخدام المسواك لما له من فوائد جمة للأسنان واللثة.

- نصائح خاصة لمستخدمي الأجهزة التعويضية المتحركة:
على مستخدمي التعويضات السنية المتحركة مراعاة عدة أمور:
1- في الفترة الأولى ستكون عملية التأقلم مع الجهاز الكامل صعبة نوعاً ما، وسيشعر المريض بزيادة إفراز اللعاب في الفم، وبصعوبات لفظية متعددة وخاصة حرفي (س-ز) ، إضافة إلى شعور المريض بالغثيان، أحب أن أطمئن الأخوة المرضى بأن كل هذه العقبات يمكن تخطيها بسهولة بقليل من الصبر والتعاون، إضافة إلى مراجعة الطبيب لدى ظهور أي منطقة احمرار أو تقرح وعدم محاولة معالجتها من قبل المريض ، كما يفضل عدم إجراء أي تعديل على الجهاز الكامل بدون مراجعة الطبيب،.
2- بشكل عام يجب تنظيف الجهاز بعد كل وجبة طعام (السطح الداخلي والخارجي)، كما يفضل نزع الجهاز ليلاً ووضعه في الماء، والهدف من ذلك هو السماح للنسج اللثوية والعظمية بالارتياح أثناء النوم، كذلك يمكن للشخير أن يتسبب بقلقلة الجهاز وسقوطه في المجاري الهوائية.
3- من المهم جداً جداً مراجعة الطبيب كل ستة أشهر، وذلك لمراقبة مدى انطباق باطن الجهاز على النسج اللثوية، إذ لا بد من التنويه إلى أن هذه النسج ستتعرض للامتصاص(الذوبان) بفعل انتقال قوى المضغ إليها، مما سينتج عنه قلقلة الجهاز ونقص تباته، وتعالج هذه المشكلة بتبطين الجهاز الكامل، وهي عملية بسيطة تتم بجلسة واحدة في العيادة.
4- يمكن استخدام الزرعات السنية لزيادة ثبات الأجهزة عند المرضى ذوي الامتصاص الشديد.
5- يمكن استخدام مواد مبطنة طرية في باطن الجهاز، لتأمين راحة أكبر للمريض.
6- يمكن الاستفادة من الجذور المتبقية لبعض الأسنان ومعالجتها وتحضيرها ليستند الجهاز الكامل عليها.
7- لدى المرضى الذين يستخدمون أجهزة سنية جزئية هيكلية (فيتاليوم) يمكن الاستعاضة عن الضمات المعدنية بوصلات إحكام تجميلية غير مرئية ومريحة.

د.معتز الحريري

طباعة

دليل المعلن السوري    the world    المجموعة السورية للإعلان