البريد الالكتروني                                                                                                                                                                                                                                                     

الصفحة الرئيسية     |      اخر الاخبار     |      المنتدى الطبي     |      شخصية الشهر     |      برامج طبية     |      استشر طبيبك     |      طلب توظيف     |      اتصل بنا


مستوصف الرحمة بمكة



متلازمة العروة العمياء Blind Loop Syndrome

أو مايعرف بإسم فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة,حيث يحتوي العفج والصائم في الحالة الطبيعية على أقل من 410/مل من العضويات التي تأتي عادةً من اللعاب وإن تعداد الأشكال الكولونية من العضويات لا يتجاوز أبداً 310/مل. في فرط النمو الجرثومي يمكن أن يوجد 810-1010/مل من العضويات وهي عبارة عن جراثيم توجد بشكل طبيعي فقط في الكولون.
 إن الاضطرابات التي تُضعِف الآليات الفيزيولوجية الطبيعية المسيطرة على التكاثر الجرثومي في الأمعاء تؤهّب لفرط النمو الجرثومي.
 الأكثر أهمية من بين هذه الاضطرابات هو فقد الحموضة المعدية وضعف حركية الأمعاء والاضطرابات البنيوية التي تسمح للجراثيم الكولونية بالعبور إلى الأمعاء الدقيقة أو تؤمّن للجراثيم ملاذاً بعيداً عن تيار الحركات الحوية.

المظاهر السريرية:
يتظاهر المرضى بإسهال مائي و/أو إسهال دهني مع فقر دم بعوز فيتامين B12 ويحدث ذلك بسبب نزع اقتران الحموض الصفراوية والذي يُضعِف تشكُّل المذيلات Micelle وبسبب استخدام البكتريا لفيتامين B12، كما يمكن أن توجد أيضاً أعراض السبب المعوي الأساسي.


الاستقصاءات:
 يكون تركيز فيتامين B12 منخفضاً بينما تكون مستويات حمض الفوليك طبيعية أو مرتفعة بسبب الإنتاج الجرثومي لحمض الفوليك. إنَّ دراسة متابعة الباريوم أو برحضة الأمعاء الدقيقة يمكن أن تُشير إلى وجود عروة عمياء أو نواسير. تستبعد خزعات العفج عبر التنظير وجود مرض في المخاطية مثل الداء الزلاقي. تؤخذ خلال التنظير رشافة من محتويات الصائم وذلك للفحص الجرثومي.
 يتطلب التحليل المخبري تقنيات زراعة على أوساط هوائية ولاهوائية.
 غالباً ما يتم التشخيص بطريقة غير غازية باستخدام اختبار هيدروجين الغلوكوز في النفس أو استخدام اختبار حمض غليكوكوليك الموسوم بالكربون المشعّ 14C في النفس.
 في هذه الاختبارات تُعايَر عينة النفس بشكل متعاقب بعد التناول الفموي لمادة الاختبار.
 تسبب البكتريا الموجودة في الأمعاء الدقيقة ارتفاعاً باكراً في هيدروجين النفس الناجم عن الغلوكوز، أو 14C الناجم عن غليكوكولات - 14C.

التدبيـر:
 يجب أن يتم التوجُّه لعلاج السبب المؤدي لحدوث فرط النمو الجرثومي في الأمعاء الدقيقة. إن إعطاء تتراسكلين 250 ملغ كل 6 ساعات لمدة 7 أيام هو العلاج المُنتخَب على الرغم من أن 50% من المرضى لا يستجيبون بشكل ملائم.
 يُعَدّ كلٌّ من المترونيدازول 400 ملغ كل 8 ساعات أو السيبروفلوكساسين 250 ملغ كل 12 ساعة كبدائل.
 يحتاج بعض المرضى إلى 4 أسابيع من العلاج وفي عدد قليل منهم فإن استمرار إعطاء أشواط متعاقبة من الصادات يكون ضرورياً. إن تعويض فيتامين B12 عضلياً يحتاج له في الحالات المزمنة

الكاتب: Sitamol Medical Team

طباعة

دليل المعلن السوري    the world    المجموعة السورية للإعلان