البريد الالكتروني                                                                                                                                                                                                                                                     

الصفحة الرئيسية     |      اخر الاخبار     |      المنتدى الطبي     |      شخصية الشهر     |      برامج طبية     |      استشر طبيبك     |      طلب توظيف     |      اتصل بنا


مستوصف الرحمة بمكة



الامراض الخلقية للقلب 1

بسم الله الرحمن الرحيم

تعتبر أمراض القلب الخلقية من اشهر الأمراض التي قد تصيب الأطفال.و هي تصيب حوالي 40-50% من أطفال متلازمة داون.و أمراض القلب الخلقية تحدث في الأسابيع الأولى من الخلق خلال الحمل.و في هذا الكتيب سوف نحاول أن نبسط المعلومات لكي تكون دليلا لك يساعدك في التعامل مع مشاكل القلب بشكل عام و لأطفال متلازمة داون بشكل خاص .

عمل القلب الطبيعي

. يقع القلب -كما هو معلوم- في الجزء الأيسر من الصدر و هو عبارة عن عضلة محكمة التركيب لضخ الدم إلى الرئتين و إلى بقيه الجسم عبر شريان كبير يسمى بالأورطى(كما في الشكل).و لو تتبعنا الدورة الدموية و عمل القلب فإننا نجد أن أول مراحل هذه العمل المترابط يبدأ بوصول الدم الغير محمل بالأكسجين (غير مؤكسد) من مختلف أجزاء الجسم إلى الجهة اليمنى من القلب عن طريق الأوردة حيث يصب الدم أولا في الغرفة اليمنى العلوية من غرف القلب و التي تسمى بالأذين الأيمن(نظرا لقربه النسبي إلى الأذنين مقارنة بالغرف السفلية و التي تسمى بالبطين نتيجة لقربها النسبي للبطن ) . بعد أن يصل الدم إلى الأذين الأيمن فإنها ينزل إلى الغرفة اليمنى السفلية ( البطين الأيمن)وذلك عبر صمام ( يتحكم في دخول الدم إلى الأسفل ويمنع رجوعه إلى أعلى ) يسمى بالصمام الثلاثي ( ترايكسبد ). و من ثم يقوم البطين الأيمن بضخ الدم إلى الرئتين عبر شريان كبير يسمى بالشريان الرئوي مروراً بالصمام الرئوي والذي يقوم بالسماح للدم بالخروج و لكنه في نفس الوقت يمنعه من الرجوع إلى البطين الأيمن. عند وصول الدم إلى الرئتين تقوم الرئتان بإضافة الأكسجين ( أكسدة الدم ) إلى الدم.بعدها يرجع الدم المؤكسد إلى الغرفة اليسرى العلوية( الأذين اليسر ) عبر 4 أوردة تسمى بالأوردة الرئوية. بعدها ينزل الدم إلى الغرفة اليسرى السفلية ( البطين الأيسر ) عبر الصمام الميترالي .و من ثم يقوم البطين الأيسر بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عبر الشريان الأورطي مرورا بالصمام الأورطي .

أنواع أمراض القلب الخلقية

أمراض القلب الخلقية يمكن أن تصيب أي جزء من أجزاء القلب فتعطل هذه الحركة المنتظمة للدورة الدموية. فالمرض الخلقي قد يصيب الشرايين أو الأوردة أو الصمامات أو الجدران العازلة بين غرف القلب أو عضلة القلب نفسها. كما قد تكون الإصابة في جزء واحد أو عدة أجزاء في نفس الوقت.فمثلا قد يكون هناك خلل في احد الصمامات القلب و في نفس الوقت يكون هناك ثقب في الجدار بين البطينين ، أو مشكلة في احدى الصمامات و مشكلة أخرى في احد الشرايين أو الأوردة. كما قد تكون الإصابة من النوع المعقد و الذي قد يؤثر على وظائف القلب بشكل كبير .

يقسم أطباء قلب الأطفال بشكل عام أمراض القلب الخلقية إلى قسمين رئيسيين :

1- أمراض تسبب ازرقاق للبشرة( وليس بالضرورة أن تكون واضحة للوالدين ).
2- أمراض لا تسبب ازرقاق للبشرة

من أشهر الأمراض التي تسبب ازرقاق في البشرة هي ما يلي : 

1- مرض القناة بين البطينين و الاذينينAtrioventricular Canal
2- مرض عدم تخلق الصمام الثلاثي Tricuspid Atresia
3- مرض رباعي فالو Tetralogy of Fallot
4- مرض انقلاب الشرايين الكبيرة ( الشريان الأورطي و الرئوي ) Transposition of the Great Arteries.
5- مرض الشريان الجذعي Truncus Arteriosus
6- عيوب رجوع الدم من الأوردة الرئوية Total anomalous Pulmonary Venous Return

أما اشهر الأمراض التي لا تسبب ازرقاق للبشرة فهي ما يلي : 

1- أمراض ضيق أو توسع الصمامات Valvular Heart Disease
2- ثقب بين البطينين Ventricular Septal Defect
3- ثقب بين الأذينين Atrial Septal Defect
4- القناة الشريانية المفتوحة Patent Ductus Arteriosus
5- ضيق في الشريان الأورطي Coarctation of Aorta

الأعراض :

تختلف الأعراض التي قد تظهر على الطفل المصاب بمرض خلقي في القلب حسب نوع المرض. و لكن بشكل عام فان أشهر الأعراض التي تظهر على كثير من الأطفال هو ضعف الرضاعة مع تعرق الجبين و التعب عند أي مجهود خاصة عند الرضاعة.و اذا استمرت هذه الأعراض من دون علاج فإنها تؤثر عكسيا على وزن الطفل و تؤدي إلى ضعف البنية و النحافة .
كما قد تظهر الأعراض على الجهاز التنفسي خاصة الرئتين فقد يلاحظ الوالدين سرعة تنفس الطفل مع بروز و رجفان القلب خلال ضلوع الصدر مع كثرة الالتهابات الرئوية بشكل عام.
أما في حالة الأمراض التي تسبب ازرقاق البشرة فان من أهم الأعراض هو بالطبع ازرقاق الأصابع و الشفتين و اللسان. و في المقابل فقد لا تظهر أي أعراض على الطفل و و يُكتشف المرض بعد أن يسمع الطبيب صوت يسمى بالخرير أو الغط في القلب عند فحص الطفل لأي سبب من الأسباب..كما قد تظهر الأعراض بشكل شديد أو مفاجئ في بعض الأنواع نتيجة لحدوث هبوط حاد في وظائف القلب (هبوط القلب) أو بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى أعضاء الجسم نتيجة لانسداد في احد الشرايين كالأورطى أو انقلاب في الشرايين الكبيرة على سبيل المثال .

الكاتب: الدكتور عبدالرحمن فائز السويد

طباعة

دليل المعلن السوري    the world    المجموعة السورية للإعلان