البريد الالكتروني                                                                                                                                                                                                                                                     

الصفحة الرئيسية     |      اخر الاخبار     |      المنتدى الطبي     |      شخصية الشهر     |      برامج طبية     |      استشر طبيبك     |      طلب توظيف     |      اتصل بنا


مستوصف الرحمة بمكة



جراحة شد البطن

جراحة تجميل البطن المعروفة على مستوى العامة باسم " شد البطن " ، جراحة كبرى يتم فيها إزالة الجلد الزائد المترهل والشحوم من وسط وأسفل البطن وشد عضلات البطن .

و عملية تجميل البطن الجزئية عملية أقل توسعاً وفيها يزال الشحم من المنطقة أسفل السرة فقط .

جراحة تجميل البطن بالكامل قد تتطلب المبيت بالمستشفى وتحتاج الجراحة لتخدير كلي وقد تستمر الجراحة لساعتين الى اربع ساعات، اما التجميل الجزئي للبطن فغالباً ما يجري في العيادات الخارجية، تحت تخدير موضعي لتخدير منطقة الجراحة وإعطائك منوماص حتى تخلد للنعاس، وقد تستغرق ساعة أو ساعتين .

في جراحة تجميل البطن الكاملة ، يبدأ جراح التجميل بعمل شق أفقي بالجلد من عظم الورك في جانب من الجسم حتى عظم الجانب الآخر، على امتداد أسفل البطن، ثم يصنع شقاً ثانياً حول السرة لفصلها عن الانسجة المحيطة بها، وبعض جراحي التجميل يستعملون شفط الدهون عند هذه المرحلة من العملية لشفط الشحوم الزائدة من خلال الفتحة التي صنعوها حول السرة .

ثم يفصل الجراح بعد ذلك الجلد عن جدار البطن الواقع أسفله ويرفع حاشية كبرى من الجلد لكي يرى الحزامين الفصليين الرأسيين للبطن، ويوضع الجانبان أحدهما فوق الآخر ثم يجذبان معاً بالغرز الجراحية، ثم يجذب الجلد بعد ذلك الى اسفل ( في حركة اشبه بشيش الشباك )، ويقطع الجلد والشحم الزائدين، ثم يغلق الشق السفلي بالغرز، ثم تصنع فتحة جديدة للسرة ويتم إخراج السرة وخياطتها في مكانها، ثم توضع الضمادات مع عدد من الأنابيب لتصريف السائل المتجمع .

ويصنع شق أفقي أقصر طولاً لإجراء تجميل البطن الجزئي، ويفصل الجلد فقط بين الشق والسرة، وقد لا يضطر الجراح لفصل السرة عن الجلد كما هي الحال في تجميل البطن الكامل، ثم يجذب الجلد الى أسفل، ويقطع الجلد الزائد وتخاط حاشية الجلد في مكانها وتوضع لها أنابيب صرف .

يصنع شق على امتداد أسفل البطن من عظم الورك إلى الورك المقابل ، ثم يصنع شق آخر حول السرة لفصلها عن النسيج المحيط بها . يفصل الجلد عن جدار البطن الواقع أسفله وترفع حاشية جلدية للكشف عن حزامين عضليين رأسيين بالبطن . ويضم الجانبان سويآ واحدآ فوق الآخر ويثبتان بالغرز . يجذب الجلد لأسفل ويستأصل الشحم والجلد الزائد ، ثم تخاط الفتحات الجراحية بالغرز لغلقها

النقاهة و المضاعفات

الألم والتورم، اللذان يمكن تخفيف وطأتهما بالمسكنات، أمران شائعان خلال الايام القليلة الأولى التي تعقب الجراحة، وبعد إجراء جراحة تجميل البطن الكاملة، قد تمر بضعة أيام قبل أن تستطيع الوقوف منتصباً وبضعة أسابيع حتى تشعر بأنك مستعد للعودة للعمل .

وبعد تجميل البطن الجزئي، قد تحتاج ليومين أو ثلاثة حتى تستعيد أنشطتك الطبيعية، ويمكن نزع أنابيب الصرف بعد عدة أيام، وتزال الغرز بعد أسبوع، وقد تحتاج لارتداء ملابس أشبه بالحزام للضغط على مكان العملية منعاً لتورمه .

وقد تظل الندبات الناتجة عن تجميل البطن واضحة لمدة ستة شهور، لكنها تزول عادةً خلال عام لكنها لا تختفي تماماً على الاطلاق، اما المخاطر التي قد تحدث من عدوى مكان الجرح اوتجلط الدم في الساق أو العانة، فهي نادرة الحدوث .

الكاتب: medical syria group

طباعة

دليل المعلن السوري    the world    المجموعة السورية للإعلان